واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لدى القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 الجامعة العربية المفتوحة - سلطنة عمان

2 الجامعة العربية المفتوحة سلطنة عمان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لدى القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان، ولتحقيق الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدم الباحثون الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان، والذي يشمل مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل. وبلغت عينة البحث (203) قائد، توصلت الدراسة إلى أن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي من قبل القادة التربويين جاء بدرجة عالية، أما عن ترتيب الأبعاد فقد جاء في المرتبة الأولى بعد اتجاهات القادة حول أدوات الذكاء الاصطناعي، بينما حصل بعد مهارات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي على المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة بعد البنية التحتية/ التقنية، وفي المرتبة الأخيرة جاء بعد الدعم والمساندة، واوصت الدراسة بضرورة وضع رؤية لتوجيه العمل الإداري نحو توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي. كما اوصت بأصدار لوائح وقوانين تحدد بشكل واضح أُطر عمل أدوات الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية