هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لدى القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان، ولتحقيق الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدم الباحثون الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان، والذي يشمل مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين الأوائل. وبلغت عينة البحث (203) قائد، توصلت الدراسة إلى أن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي من قبل القادة التربويين جاء بدرجة عالية، أما عن ترتيب الأبعاد فقد جاء في المرتبة الأولى بعد اتجاهات القادة حول أدوات الذكاء الاصطناعي، بينما حصل بعد مهارات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي على المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة بعد البنية التحتية/ التقنية، وفي المرتبة الأخيرة جاء بعد الدعم والمساندة، واوصت الدراسة بضرورة وضع رؤية لتوجيه العمل الإداري نحو توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي. كما اوصت بأصدار لوائح وقوانين تحدد بشكل واضح أُطر عمل أدوات الذكاء الاصطناعي.
القاسمي, علياء سعيد, اليحمدي, حمد, & الكندي, ناصر. (2025). واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لدى القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7(10), 67-107. doi: 10.21608/msjr.2025.467724
MLA
علياء سعيد القاسمي; حمد اليحمدي; ناصر الكندي. "واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لدى القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7, 10, 2025, 67-107. doi: 10.21608/msjr.2025.467724
HARVARD
القاسمي, علياء سعيد, اليحمدي, حمد, الكندي, ناصر. (2025). 'واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لدى القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 7(10), pp. 67-107. doi: 10.21608/msjr.2025.467724
VANCOUVER
القاسمي, علياء سعيد, اليحمدي, حمد, الكندي, ناصر. واقع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لدى القادة التربويين في المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 7(10): 67-107. doi: 10.21608/msjr.2025.467724