فعالية برنامج تعليمي في علم النفس التربوي قائم على بعض مبادئ التعلم المستند الى الدماغ في تحسين اليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية جامعة مطروح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

کلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية واستمرارية فعالية برنامج تعليمي في علم النفس التربوي قائم على بعض مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في تحسين اليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية جامعة مطروح ، ولتحقيق ذلک الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ، وقد اختيرت عينة البحث عشوائياً من طلاب کلية التربية الفرقة الثانية جميع الشعب ، وقد تم التکافؤ بين المجموعتين من حيث (العمر الزمني،الذکاء العام،التحصيل الدراسي) ، أما عن أدوات البحث فقد قامت الباحثة بتطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري لجون رافن ، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد أحلام مهدي عبد الله،2013) ، والبرنامج التعليمي القائم على بعض مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ من إعداد الباحثة ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لليقظة العقلية لصالح المجموعة التجريبية ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس التتبعي مما يعني استمرارية تأثير البرنامج التعليمي.
الکلمات المفتاحية التعلم المستند إلى الدماغ ، اليقظة العقلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية