تقييم أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات البراعة الرياضية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

عمادة البرامج المشترکة - جامعة الملک خالد

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أداء معلمي رياضيات المرحلة الابتدائية في ضوء مهارات البراعة الرياضية. واعتمدت على المنهج الوصفي. وتکونت العينة من (32) من معلمي رياضيات مدارس إدارة الشهداء التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالمنوفية. واستخدمت الدراسة بطاقة ملاحظة لقياس أداء معلمي الرياضيات تضمنت (48) مفردة موزعة على ممارسات تدريسية وفق مهارات البراعة الرياضية، تم التحقق من صدق وثبات البطاقة، حيث بلغ معامل اتفاق هولستي (0.871). وبينت نتائج الدراسة أن مستوى أداء معلمي الرياضيات جاء بدرجة متوسطة في ضوء مهارات البراعة الرياضية، وتباين الأداء لمهارات البراعة الرياضية کل على حدة. کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيً بين متوسطات درجات المعلمين تعزي لمتغير المؤهل التعليمي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المعلمين تعزي لمتغير الصف الدراسي، ومتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية. وأوصت الدراسة بتنمية الأداء التدريسي (التخطيط والتنفيذ والتقويم) لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات البراعة الرياضية ومتطلبات تنميتها وقياسها، وذلک بين معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية مع ضرورة التکامل بين الجانبين المفاهيمي والإجرائي في استيعاب وتنمية وقياس مهارات البراعة الرياضية.
الکلمات المفتاحية: معلمي الرياضيات، مهارات البراعة الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية