هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر کفايات الباحث التربوي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الإسکندرية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ حيث تم تحديد کفايات الباحث التربوي وتصنيفها إلى کفايات شخصية وکفايات أکاديمية وکفايات فنية إجرائية، وأدرجت في استبانة طبقت عينة مکونة من (52) من الأساتذة أعضاء هيئة التدريس و(150) من طلاب الدراسات العليا، وأشارت النتائج إلى أن درجة توافر کفايت الباحث التربوي لدى طلاب الدراسات العليا جاءت متوسطة بنسبة (64% ) کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين نتائج الأساتذة ونتائج الطلاب لصالح الطلاب ، کما عدّد الطلاب عدد من المعوقات التي تعيق تقدمهم وفي ضوء هذه النتائج قامت الباحثة بوضع رؤية مقترحة للإرتقاء بإعداد الباحث في ميدان التربية.The study aimed to identify competences of the scientific research of higher studies students at Alexandria University. A descriptive approach was used and the required competences was identified and it was classified to personal ، scientific، procedural art competences. It was included in a questionnaire applied for a sample consisted of 52 university teachers and 152 high studies students of college of education. The results revealed that availability degree of scientific research was medium by (64%). The study results clarified that there were significant differences in availability degree of scientific research for higher studies students between