هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على متطلبات التعلم بالمتعة؛ لتنمية مهارات الأداء التدريسي للطلاب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق هذا الهدف صممت الباحثة برنامجًا تدريبيًا يحتوي علي متطلبات التعلم بالمتعة الواجب توافرها في مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية ، وأعدت أدوات الدراسة ؛ وهي: استبانة لتحديد متطلبات التعلم بالمتعة، واستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية للطلاب معلمي اللغة االعربية بالمرحلة الابتدائية من مهارات الأداء التدريسي في ضوء متطلبات التعلم بالمتعة، وبطاقة الملاحظة لتقويم الأداء التدريسي للطلاب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات التعلم بالمتعة، واختبار المکون المعرفي لمهارات الأداء التدريسي في ضوء متطلبات التعلم بالمتعة
وتکونت عينة الدراسة من (24) طالبًا معلمًا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة مطروح؛ لتحديد الاحتياجات التدريبية، وتطبيق بطاقة الملاحظة عليهم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لتصميم البرنامج التدريبي، وأدوات الدراسة ، والمنهج التجريبي (نظام المجموعة الواحدة) لتطبيق تجربة الدراسة ، وقد تم تطبيق بطاقة الملاحظة، والاختبار التحصيلي للمکون المعرفي تطبيقًا قبليًا علي عينة الدراسة بهدف التعرف على المستوى المبدئي للطلاب المعلمين، ثم طبقا تطبيقًا بعديًا بعد تنفيذ البرنامج بهدف التعرف علي الفرق بين القياسين: القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة، والاختبار التحصيلي.
و أسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستويα ≥ 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب معلمي اللغة العربية في کل من القياسين: القبلي، والبعدي لبطاقة الملاحظة، والاختبار المکون المعرفي لصالح متوسط درجات القياس البعدي، کما أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات من أهمها:
1- إعداد الطلاب معلمي اللغة العربية وتدريبهم علي استخدام متطلبات التعلم بالمتعة وإعداد البرامج والمشروعات التي تتضمن الجوانب الأکاديمية والتربوية التي تمکنه من ذلک .
2- حثّْ الإدارات والموجهين علي إتاحة الفرصة أمام الطلاب معلمي اللغة العربية لاستخدام متطلبات التعلم بالمتعة في تدريس مقررات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية.
محمد, ندى محسن فتوح. (2021). برنامج قائم علي متطلبات التعلم بالمتعة؛ لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية شعبة التعليم الأساسي. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 1(2), 104-127. doi: 10.21608/msjr.2021.205343
MLA
ندى محسن فتوح محمد. "برنامج قائم علي متطلبات التعلم بالمتعة؛ لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية شعبة التعليم الأساسي", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 1, 2, 2021, 104-127. doi: 10.21608/msjr.2021.205343
HARVARD
محمد, ندى محسن فتوح. (2021). 'برنامج قائم علي متطلبات التعلم بالمتعة؛ لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية شعبة التعليم الأساسي', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 1(2), pp. 104-127. doi: 10.21608/msjr.2021.205343
VANCOUVER
محمد, ندى محسن فتوح. برنامج قائم علي متطلبات التعلم بالمتعة؛ لتنمية مهارات الأداء التدريسي لدى الطلاب معلمي اللغة العربية شعبة التعليم الأساسي. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2021; 1(2): 104-127. doi: 10.21608/msjr.2021.205343