استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية المفاهيم الکونية لمرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة مطروح

المستخلص

مستخلص الدراسة:
 
هدفت الدراسة الحالية إلى: " تنمية بعض المفاهيم الکونية لمرحلة الطفولة المبکرة باستخدام استراتيجية الدعائم التعليمية " باعتباره هدف عام وينبع منه مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل في:
1-             التعرف على أهم المفاهيم الکونية التي تتناسب مع مرحلة الطفولة المبکرة.
2-             التنبؤ بفعالية استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية بعض المفاهيم الکونية لدى مرحلة الطفولة المبکرة.
3-             تفسير فعالية استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية بعض المفاهيم الکونية لدى مرحلة الطفولة المبکرة.
محددات الدراسة:
(1)    المحددات المکانية: تم تطبيق الدراسة الحالية في حضانتي Smart kids وStep by step الخاصتين، والخاضعتين لمتابعة مديرية الشئون الاجتماعية بمحافظة مطروح.
(2)    المحددات الزمانية: تم تطبيق الدراسة خلال العام الدراسي 2019/2020، وتم التطبيق العملي للبرنامج في الفترة من الخميس الموافق 10/9/2020م. حتى الثلاثاء الموافق 20/10/2020م، ثم إجراء القياس البعدي يوم الاربعاء الموافق 21/10/2020م.، ثم إجراء القياس التتبعي يوم الخميس الموافق 19/11/2020م. بعد نحو شهر من متابعة أثر البرنامج.

المحددات المنهجية:  ضمت عينة الدراسة الأساسية (41) طفلا وطفلة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية من أطفال روضة Smart kids، واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القائم على المجموعتين: التجريبية.

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أنه:توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس بعض المفاهيم الکونية لمرحلة الطفولة المبکرة، لصالح القياس البعدي.

توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس بعض المفاهيم الکونية لمرحلة الطفولة المبکرة، لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية