استهدف البحث الحالي وضع تصور مقترح لبرامج إعداد معلمي مدارس المتفوقين في جمهورية مصر العربية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لدراسة وتحليل خبرات ومعايير بعض الدول والبرامج الإقليمية/ العالمية لإعداد معلمي مدارس المتفوقين بكليات التربية، وكذلك الأدبيات والدراسات والمشروعات المهتمة ببرنامج إعداد المعلم، وأسفرت نتائج البحث، إلى إعداد قائمة بالأسس اللازمة لبناء التصور المقترح لإعداد معلمي مدارس المتفوقين في جمهورية مصر العربية، والتي تتكون من (32) أساسًا في جوانب الإعداد الثلاثة الأكاديمي، والتربوي، والثقافي، كما توصلت أيضًا إلى وضع تصور مقترح لإعداد معلمي مدارس المتفوقين بجمهورية مصر العربية لمدة أربع سنوات دراسية (ثمانية مستويات دراسية) بنظام الساعات المعتمدة مقسم لأربعة أقسام تخصص (كيمياء، وفيزياء، وأحياء، الرياضيات)، ويوصي البحث الحالي: بضرورة النظر في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية وتطورها في ضوء متطلبات العصر، وتقديم مجموعة من الدورات وورش العمل لمعلمي العلوم والرياضيات؛ لتنمية قدراتهم على تطبيق مدخل (STEM) بكفاءة عالية. الكلمات المفتاحية: برامج إعداد المعلم، مدارس المتفوقين.
أحمد, شيماء محمد السيد. (2022). تصور مقترح لبرامج إعداد معلمي مدارس المتفوقين في جمهورية مصر العربية. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2(4), 13-38. doi: 10.21608/msjr.2022.258255
MLA
شيماء محمد السيد أحمد. "تصور مقترح لبرامج إعداد معلمي مدارس المتفوقين في جمهورية مصر العربية". مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2, 4, 2022, 13-38. doi: 10.21608/msjr.2022.258255
HARVARD
أحمد, شيماء محمد السيد. (2022). 'تصور مقترح لبرامج إعداد معلمي مدارس المتفوقين في جمهورية مصر العربية', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2(4), pp. 13-38. doi: 10.21608/msjr.2022.258255
VANCOUVER
أحمد, شيماء محمد السيد. تصور مقترح لبرامج إعداد معلمي مدارس المتفوقين في جمهورية مصر العربية. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 2(4): 13-38. doi: 10.21608/msjr.2022.258255