هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الرسم المعلوماتي على زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. استخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي. وتكونت أدوات البحث من: اختبار التحصيل الدراسي، الوحدة الدراسية قائمة على الرسم المعلوماتي، دليل المعلم وكتاب التلميذ في ضوء هذه الوحدة. وتناولت الدراسة محورين رئيسين وهما، المحور الأول: الرسم المعلوماتي، المحور الثاني: التحصيل الدراسي. واختتمت الدراسة بعرض أهم النتائج التي توصل إليها وهي، تحسن أداء المجموعة التجريبية في نتائج اختبار التحصيل الدراسي البعدي، عن القبلي في كل منهما، وترجع الباحثة ذلك إلى أثر تدريس الوحدة الدراسية قائمة على الرسم المعلوماتي، ويمكن تفسير تلك النتيجة بإسهام الرسم المعلوماتي في تبسيط المعلومات المعقدة، باستخدامه للرسوم والصور والرموز؛ مما عزز من قدرتهم على الاستيعاب والتحصيل الدراسي. أوصت الدراسة باستخدام الوحدة الدراسية القائمة على الرسم المعلوماتي، كدليل استرشادي؛ لبناء وحدات مشابهة. الكلمات المفتاحية: الرسم المعلوماتي، التحصيل الدراسي
علي, هاجر صبري أحمد شريف. (2022). أثر الرسم المعلوماتي على زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2(4), 39-60. doi: 10.21608/msjr.2022.258256
MLA
هاجر صبري أحمد شريف علي. "أثر الرسم المعلوماتي على زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2, 4, 2022, 39-60. doi: 10.21608/msjr.2022.258256
HARVARD
علي, هاجر صبري أحمد شريف. (2022). 'أثر الرسم المعلوماتي على زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2(4), pp. 39-60. doi: 10.21608/msjr.2022.258256
VANCOUVER
علي, هاجر صبري أحمد شريف. أثر الرسم المعلوماتي على زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2022; 2(4): 39-60. doi: 10.21608/msjr.2022.258256