فاعلية برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين فعالية الذات الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعليم

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

كلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم في تحسين فعالية الذات الأكاديمية لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية القابلين للتعليم، تكونت عينة البحث الأساسية من (5) أطفال من ذوى الإعاقة الفكرية القابلين للتعليم ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات بمتوسط (7.2) سنوات وانحراف معياري (1.303) وتراوح نسبة ذكائهم ما بين (50 - 75) بمتوسط (60) وانحراف معياري (7.905)، وتم تطبيق الأدوات التالية (مقياس فعالية الذات الأكاديمية) (إعداد /الباحثة) – برنامج  تدريبي قائم على التنظيم الذاتي للتعلم (إعداد /الباحثة)، تم تدريب الأطفال على (30) جلسة لمدة استغرقت (10) أسابيع تقريبًا بمعدل (3) جلسات أسبوعيًا، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي وتم استخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لفعالية الذات الأكاديمية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وعد وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لفعالية الذات الأكاديمية للمجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: التنظيم الذاتي للتعلم - فعالية الذات الأكاديمية - الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعليم.
الكلمات المفتاحية: التنظيم الذاتي للتعلم- فعالية الذات الاكاديمية- الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعليم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية