فاعلية استخدام استراتيجية رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لطلاب الصف الثاني الثانوي

المؤلفون

كلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لطلاب الصف الثاني الثانوي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي؛ لدراسة أثر المتغير المستقل (رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب) على المتغير التابع (مهارات البحث التاريخي)، الذي يعتمد علي القياس القبلي والبعدي لأداة الدراسة، حيث تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية من طلاب مدرسة سيوة الثانوية، وذلك للتطبيق الميداني وتنفيذ أدوات الدراسة، وبلغت العينة التي أجريت عليها التجربة (  62  ) طالباً، تم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، درست التجريبية باستخدام المتغير المستقل (رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب)، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، تلاه التطبيق البعدي لأداة الدراسة لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وقد تكونت أدوات الدراسة من استبانة لتحديد مهارات البحث التاريخي المناسبة لهم، واختبار مهارات البحث التاريخي لقياس مستوى الطلاب(عينة الدراسة) في مهارات البحث التاريخي، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية استخدام رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لطلاب الصف الثاني الثانوي، واستنادا إلى هذه النتائج أوصت هذه الدراسة بتوظيف رحلات التعلم الاستكشافية عبر الويب في تدريس التاريخ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية