استراتيجية سكامبر في تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات كلية رياض الأطفال مستل من رسالة الماجستير فى رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية - كلية رياض الأطفال فرع مطروح 2019

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

2 كلية التربية - جامعة الإسكندرية

3 كلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص
     يهدف البحث الي التعرف علي فعالية استراتيجية سكامبر في تَحسين بعض مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات كلية رياض الاطفال ، أدوات البحث تم تصميم برنامج تدريبي قائم علی استراتيجية سكامبر في تحسين بعض مهارات التفكير الإبداعي (اعداد الباحثة ) وقد بلغ عدد الجلسات (20 جلسة تقدم جلستان أسبوعياً) ، واختبار التفكير الابداعي ( إعداد بول ترانس ترجمة أيهم الفاعورى، 2009 )  بصورتيه الشكلية واللفظية بأبعاده ( الطلاقة – المرونة – الاصالة ) ، اختبار المصفوفات المتتابعة إعداد (اعداد جون رافن ، ترجمة ناصر الدين ابوحماد) المشاركون طالبات الفرقة الرابعة بكلية رياض الاطفال، فرع مطروح. وقد بلغ عددهم 40 طالبة وقد تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة (20 طالبة) بلغ معدل العمر للمجموعة الضابطة تراوحت اعمارهن بين 22 ، 23 وجاء متوسط الأعمار لهن 22,5  ، أما المجموعة التجريبية  بلغ عدد افردها ٢٠ طالبة تراوحت اعمارهن ما بين ( 22,3 الي 23,4) بلغ متوسط الاعمار 22,9 عام والانحراف المعياري (00,21 ). المنهج المستخدم شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعات المتكافئة (مجموعة ضابطة واخرى تجربية)، الأساليب الاحصائية المتوسط، الانحراف المعياري والتباين ومعامل ارتباط بيرسون واختبار مان ويتني واختبار ويلكوكسون . جاءت نتائج البحث مؤكدة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للتفكير الابداعي بأبعاده (الطلاقة – االمرونة –الاصالة) لصالح المجموعة التجريبية وكما انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات االقياس البعدي والتتبعي في القياس البعدي لمقياس التفكير الابداعي للمجموعة التجريبية بأبعاده (الطلاقة - المرونة – الاصالة) وقد تم تطبيق القياس التبعي بعد مرور شهر على تطبيق القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية