يحرص علماء النفس التربوي على تطوير بحوثهم وأنشطتهم الأكاديمية بما يواكب التطورات القائمة في الجوانب التقنية والرقمية وتوظيفها في التصدي للمشكلات التربوية والنفسية الناجمة عن تعاظم استخدام تكنولوجيا المعلومات وتعقدها، وما أحدثته الثورات المتسارعة في الذكاء الاصطناعي من سيطرة على المخ البشري والتحكم في أنشطته ووظائفه العقلية، جنبًا إلى جنب مع ما أحدثته التغيرات المناخية المتلاحقة في الظواهر والقضايا النفسية والتربوية، بالإضافة إلى تنامي مشكلات الطلاب الاجتماعية والنفسية وتنوعها بسبب تداعيات وسائل التواصل الاجتماعي.
وتسعى الورقة البحثية الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة لتوجهات البحوث في علم النفس التربوي مستقبلاً، من خلال تبني قضايا بحثية تتعلق بالإطار المفاهيمي للبناءات السيكولوجية، وتطوير منهجية مستندة إلى البحوث البينية من خلال تعظيم الاستفادة من إسهامات فروع علم النفس الأخرى، وبالإضافة للتناول البحثي للقضايا المجتمعية والعالمية ذات الصلة بموضوعات علم النفس التربوي.