استخدام تطبيقات نظرية الذكاء الناجح في تنمية الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة بمطروح

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة دمنهور

2 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

3 كلية التربية - جامعة مطروح

4 باحث دكتوراه بكلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح من خلال برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح، وأيضاً فهم طبيعة الفروق والاختلافات بين الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح في الدافعية العقلية بعد تطبيق البرنامج الإثرائي القائم على نظرية الذكاء الناجح وفقاً لمتغيري الحالة الاجتماعية، وبيئة الميلاد، وكذلك الكشف عن مدى استمرارية فعالية البرنامج الإثرائي القائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح. وتكونت عينة الدراسة (المشاركات في الدراسة) من (24) طالبة من الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح، تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (21- 22) سنة، بمتوسط عمر زمني (21,48) سنة وانحراف معياري (0,33) سنة. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الدافعية العقلية للطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة إعداد الباحث، بالإضافة إلى برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح إعداد الباحث. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين القياسين القبلي والبعدي لكل من مقياس الدافعية العقلية ، لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على فعالية البرنامج الإثرائي في تنمية كل من الدافعية العقلية لدى المشاركات في الدراسة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي لكل من مقياس الدافعية العقلية كدرجة كلية وأبعاده الفرعية باختلاف كل من الحالة الاجتماعية (متزوجات/ آنسات) مما يدل على استمرار فعالية البرنامج الإثرائي في تنمية كل من الدافعية العقلية ومهارات اتخاذ القرار ومستويات عمق المعرفة لدى المشاركات في الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية