فعالية برنامج لأنشطة الذكاء البصري – المكاني في تحسين اكتساب بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة اسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

3 كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة مطروح

4 باحث ماجستر-كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص :
 
هدفت الدراسة الحالية تعرف فعالية برنامج قائم على أنشطة الذكاء البصري – المكاني لإكساب بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وبلغ قوام المشاركين بالدراسة 10 من أطفال الروضة بمحافظة مطروح، وتمثلت أدوات الدراسة في : اختبار المفاهيم الجغرافية لأطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وبرنامج أنشطة الذكاء البصري- المكاني لتحسين اكتساب بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين على اختبار المفاهيم الجغرافية لأطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لصالح التطبيق البعدي؛ مما يعني فعالية برنامج  لأنشطة الذكاء البصري – المكاني، في تحسين اكتساب بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية