المستخلص :
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على مدى تأثيرمهارات القيادة الإبداعية لمعلمات الروضة على التفكير المنتج لدى أطفال الروضة وتفسير تلك النتائج.اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، حيث شملت عينة الدراسة الأساسية على (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال بإدارة مطروح التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، و قد تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (30-35) عاماً بمتوسط عمر زمنى (32.65) عاما وانحراف معيارى (±2.15)، بالإضافة إلى (30) طفل من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال بمتوسط عمر زمني (65.63) شهرا وانحراف معيارى(±5.26)، وتم تطبيق أدوات الدراسة التالية: مقياس مهارات القيادة الإبداعية لمعلمات الروضة ( إعداد الباحثة )، ومقياس التفكير المنتج المصور لأطفال الروضة ( إعداد الباحثة ) ، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن تأثير مهارات القيادة الإبداعية الإيجابي وبالتحديد المهارات الفكرية والفنية والإنسانية والتنظيمية للمعلمات على التفكير المنتج لدى الأطفال وكيفية التعامل بكفاءة وفاعلية مع متغيرات العصر، و ضرورة تعليم الاطفال كيف يفكرون، وكيف يوظفون المعرفة فى حياتهم اليومية، وكيفية فحص معلومات الفرد والتمييز بين الافكار السليمة والافكار الخاطئة.
بشرى, صموئيل تامر, أبو العطا, غادة صابر, أبو السعود, شادي محمد, & جبر, نورهان سلامة عوض. (2023). مهارات القيادة الإبداعية لدى معلمات الروضة وأثرها على التفكير المنتج لدى أطفالهن. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 3(5), 218-238.
MLA
صموئيل تامر بشرى; غادة صابر أبو العطا; شادي محمد أبو السعود; نورهان سلامة عوض جبر. "مهارات القيادة الإبداعية لدى معلمات الروضة وأثرها على التفكير المنتج لدى أطفالهن". مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 3, 5, 2023, 218-238.
HARVARD
بشرى, صموئيل تامر, أبو العطا, غادة صابر, أبو السعود, شادي محمد, جبر, نورهان سلامة عوض. (2023). 'مهارات القيادة الإبداعية لدى معلمات الروضة وأثرها على التفكير المنتج لدى أطفالهن', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 3(5), pp. 218-238.
VANCOUVER
بشرى, صموئيل تامر, أبو العطا, غادة صابر, أبو السعود, شادي محمد, جبر, نورهان سلامة عوض. مهارات القيادة الإبداعية لدى معلمات الروضة وأثرها على التفكير المنتج لدى أطفالهن. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 3(5): 218-238.