مهارات القيادة الإبداعية لدى معلمات الروضة وأثرها على التفكير المنتج لدى أطفالهن

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية-جامعة أسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

3 كلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص :
 هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على مدى تأثيرمهارات القيادة الإبداعية  لمعلمات الروضة على التفكير المنتج لدى أطفال الروضة وتفسير تلك النتائج.اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، حيث شملت عينة الدراسة الأساسية على  (20) معلمة من معلمات رياض الأطفال بإدارة مطروح التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، و قد تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (30-35) عاماً بمتوسط عمر زمنى (32.65) عاما وانحراف معيارى (±2.15)، بالإضافة إلى (30) طفل من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال بمتوسط عمر زمني (65.63) شهرا وانحراف معيارى(±5.26)، وتم تطبيق أدوات الدراسة التالية: مقياس مهارات القيادة الإبداعية لمعلمات الروضة ( إعداد الباحثة )، ومقياس التفكير المنتج المصور لأطفال الروضة ( إعداد الباحثة ) ، وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن تأثير مهارات القيادة الإبداعية الإيجابي وبالتحديد المهارات الفكرية والفنية والإنسانية والتنظيمية للمعلمات على التفكير المنتج لدى الأطفال وكيفية التعامل بكفاءة وفاعلية مع متغيرات العصر، و ضرورة تعليم الاطفال كيف يفكرون، وكيف يوظفون المعرفة فى حياتهم اليومية، وكيفية فحص معلومات الفرد والتمييز بين الافكار السليمة والافكار الخاطئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية