تقويم برنامج إعداد معلم العلوم للتعليم الابتدائي بكلية التربية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة مطروح

2 باحثة ماجستير - كلية التربية بجامعة مطروح

المستخلص

المستخلص
اهتم البحث الحالى بتقويم برنامج الساعات المعتمدة الجديد المطبق حالياً لمعرفة جودة البرنامج وتضمنيها لمتطليات القرن الحادي والعشرين، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى باستخدام أداة تحليل المحتوى لتحليل البيانات، وتكونت عينة الدراسة من لائحة توصيف برنامج إعداد معلم العلوم للتعليم الابتدائى بكلية التربية جامعة مطروح نظام الساعات المعتمدة خلال السنوات الدراسية الأربعة، وقامت الباحثة بإعداد قائمة لمهارات القرن الحادي والعشرين، حيث توصلت إلي عدد (3) مجالات رئيسة هي (التعلم والإبداع، الثقافة الرقمية، الحياة والمهنة)، ينبثق منها (11) مهارة أساسية، تتكون من (26) مهارة فرعية، ثم عرضها على المحكمين لإبداء الرأي حول مدى شمولها لمهارات القرن الحادي والعشرين، وتم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية (التكرارات، النسبة المئوية).
وكانت أهم النتائج التى توصلت إليها أن مهارة التعلم والإبداع تتصدر المركز الأول فى النسب التكرارية المئوية لمهارت القرن الحادى والعشرين ونسبتها (47%)، يليها مهارات الحياة والمهنة ونسبتها (34%)، ويأتى فى المركز الأخير النسبة التكرارية المئوية لمهارة الثقافة الرقمية ونسبتها (19%).
وأوصى البحث الحالى فى ضوء النتائج التى توصل إليها إلى ضرورة نشر ثقافة اكتساب مهارات القرن الحادى والعشرين فى الميدان التعليمى وذلك بهدف اعداد الطلاب المعلمين للحياة المجتمعية والمهنية بعد الدراسة، تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة والتى تعتبر ضمن رؤية مصر 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية