تصور مقترح لبرنامج قائم على الإعلام الرقمي في تنمية الوعي الثقافي للطفل في المناطق الحدودية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

2 كليـة التربية للطفولة المبكرة - جامعة الإسكندرية

3 مدرس أدب الطفل بقسم العلوم الأساسيـة كلية التربية للطفولة المبكرة جامعــة مطروح

4 باحث دكتوراة بكلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

المستخلص:     
هدف البحث الحالي التعرف إلى تأثير الإعلام الرقمي في تنمية الوعي الثقافي للطفل في المناطق الحدودية. وشملت عينة البحث مجموعتين من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمجمع أبو بكر الصديق بإدارة مطروح التعليمية بمحافظة مطروح، وعدد أفراد كل مجموعة (30) تلميذًا. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة. وتم تجميع بيانات البحث بالاعتماد على استبانة لمعرفة احتياجات التلاميذ في تلك المرحلة ومقياس الوعي الثقافي المصور الذي تم تطبيقه على عينة البحث قبل وبعد تعرضهم للبرنامج القائم على تنمية الوعي الثقافي باستخدام الإعلام الرقمي. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الثقافي في كل محور من محاور المقياس، وفي المقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الثقافي في كل محور من محاور المقياس، وفي المقياس ككل لصالح التطبيق البعدي،  كما أكدت النتائج على فعالية دور الإعلام الرقمي في تنمية الوعى الثقافي للطفل في المناطق الحدودية. ودلت أيضًا على حجم الأثر المرتفع الذي أحدثه البرنامج القائم على الإعلام الرقمي في تنمية الوعي الثقافي وأبعاده لدى التلاميذ كبيرًا وقويًا، ودلت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الوعي الثقافي لتلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية