الخصائص السيكومترية لمقياس الهناء الشخصي لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمطروح.

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي - بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 كلية التربية - جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير - كلية التربية بمطروح

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الهناء الشخصي لدى معلمات المرحلة الابتدائية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد ُطبق مقياس الهناء الشخصي على عينة قوامها (١٥٢) معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية بمحافظة مطروح، وتراوحت أعمارهن ما بين (٢٤-٥٨)عامًا، بمتوسط عمري بلغ (٣٨.٧٩)، وانحراف معياري قدره (٧.٦٠٨). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام صدق المفردات وحساب الاتساق الداخلي وصدق المحك الخارجي؛ بينما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وقد أسفرت النتائج تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والاتساق الداخلي ودرجة عالية من الثبات؛ تدل على صلاحية المقياس في قياس مستوى الهناء الشخصي لدى معلمات المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية