مهارات الوعي الصوتي وعلاقتها التنبؤية بفهم الجملة باللغة الإنجليزية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 العميد السابق لكلية التربية - جامعة دمياط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة - وكيل الدراسات العليا

3 باحث دكتوراه بقسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دلالة العلاقة التنبؤية بين مهارات الوعي الصوتي ومهارة فهم الجملة باللغة الإنجليزية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي، وانتهجت الدراسة المنهج الوصفي بالطريقة الارتباطية والتنبؤية، وشملت عينة الدراسة (44) طفلا من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدرسة أولاد عبيد الله بإدارة مطروح التعليمية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (7 - 8) أعوام، بمتوسط عمر زمني (7.49) عاما، وانحراف معياري (± 0.73). وتمثلت أدوات الدراسة في المقياس الإلكتروني للوعي الصوتي (إعداد/ الباحثين)، ومقياس فهم الجملة لكمبيلر (Kempler, 1997). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين درجات مهارات الوعي الصوتي ودرجات مهارة فهم الجملة، كما توصلت إلى وجود 6 نماذج للتنبؤ بفهم الجملة من خلال مهارات الوعي الصوتي؛ يشمل النموذج السادس منها: مهارة مزج الأصوات، ومهارة عزل الأصوات، ومهارة تجزئة الأصوات، ومهارة تمييز الأصوات، ومهارة المعالجة الفونيمية، ومهارة تقسيم المقاطع. وأن هذا النموذج للانحدار المتعدد يتنباً بمهارة فهم الجملة بمعامل انحدار متعدد قيمته 0.994 بمستوى دلالة 0.001، ونسبة اسهام في تباين مهارة فهم الجملة يبلغ 0.986. ومن خلال نتائج اختبار فرضي الدراسة يمكن استنتاج أن جميع المهارات السبعة ماعدا مهارة تمييز الإيقاع الصوتي منبئة بمهارة فهم الجملة، وتأتي حسب قوتها التنبؤية مرتبة من الأكبر إلى أقل قدرة تنبئية كالتالي: مزج الأصوات، عزل الأصوات، تجزئة الأصوات، تمييز الأصوات، المعالجة الفونيمية، تقسيم المقاطع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية