فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث للغة العربية لدى طفل الروضة

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ الأدب العربي - جامعة الإسكندرية

2 أستاذ التربية الحركية جامعة الإسكندرية

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم - جامعة مطروح

4 باحثة دكتوراه - جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص :                                          
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث للغة العربية لدى طفل الروضة. وتفسير فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى طفل الروضة. وانتهجت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة التجريبية، مع القياسات القبلية والبعدية لمقياس مهارتي الاستماع والتحدث لطفل الروضة. وقد شملت عينة الدراسة الأساسية (20) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الأول بروضة مدرسة حدائق مطروح الرسمية المتميزة للغات، بإدارة مطروح التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح، بمتوسط عمر زمني (4,89) أعوام، وانحراف معياري (± 0,76). وتمثلت أدوات الدراسة الحالية في مقياس مهارتي الاستماع والتحدث لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارتي الاستماع والتحدث والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، بما يدل على فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طفل الروضة. وقد أوصت الدراسة الحالية بإعداد دورات تدريبية للمعلمات لتدريبهم على استخدام الكتاب الإلكتروني في إكساب المهارات اللغوية لمرحلة رياض الأطفال، وضرورة الاعتماد على المقاييس المقننة في تحديد مستويات مهارات الأطفال اللغوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية