الخصائص السيكومترية لمقياس الحساسية الانفعالية السلبية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمحافظة مطروح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد شعبة السياسات التربوية بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة مطروح

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة مطروح

4 باحث ماجستير- قسم العلوم النفسية كلية التربية – جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الحساسية الانفعالية السلبية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصفين الخامس والسادس من المرحلة الابتدائية، والتحقق من خصائصه السيكومترية. وتكونت عينة المشاركين في البحث من (127) تلميذًا وتلميذة، وتراوحت أعمارهم ما بين (11- 13) عامًا، بمتوسط عُمري بلغ (11,86)، وانحراف معياري قدره (0,80). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من: صدق المفردات، وصدق البنية عن طريق التحليل العاملي التوكيدي، وحساب الاتساق الداخلي، كما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وأظهرت النتائج تمتع المقياس بدرجات مقبولة من الصدق والاتساق الداخلي والثبات؛ تدل على صلاحية المقياس وقدرته على قياس مستوى الحساسية الانفعالية السلبية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتكونت الصورة النهائية للمقياس من (17) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: الأفكار اللاعقلانية- وصعوبة الاستقرار الانفعالي- والابتعاد العاطفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية