الخصائص السيكومترية لمقياس التجول العقلي المصور للأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد شعبة السياسات التربوية بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة مطروح

4 باحث دكتوراه الفلسفة في التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس التجول العقلي المصور للأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، حيث طبق المقياس على (50) تلميذًا وتلميذة بمدرسة عادل الصفتي بمدينة مطروح، ويتكون المقياس من (11) عبارة موزعة على بعدين هما: بُعد التجول العقلي المرتبط بالموضوع؛ ويتضمن(7) عبارات، وبُعد التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع ويتضمن(4) عبارات، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع مقياس التجول العقلي المصور للأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة بدرجة مقبولة من الصدق والثبات تتيح استخدامه في قياس التجول العقلي لذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية