أثر التفاعل بين متغيري النوع والبيئة في دافعية التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد شعبة السياسات التربوية بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية - جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير بقسم العلوم النفسية كلية التربية – جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين متغيري النوع والبيئة في دافعية التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من (207) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائية بمطروح، بمتوسط أعمار زمنية (10.56) سنوات وانحراف معياري (0.54) وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023م، واشتملت أدوات البحث على مقياس الدافعية للتعلم (إعداد: دعاء عوض ونرمين عوني ،2017)، وبتحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام تحليل التباين الثنائي ANOVA، أظهرت النتائج وجود تفاعل دال إحصائيًا بين متغيري (النوع والبيئة) في تأثيرهما المشترك على دافعية التعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية