الخصائص السيكومترية لمقياس كفاءة مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب كلية التربية جامعة مطروح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات والقائم بعمل عميد كلية التربية جامعة مطروح

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة الاسكندرية

3 مدرس مساعد بكلية التربية تخصص علم النفس التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس كفاءة مواجهة التنمر الإلكتروني لطلاب الجامعة (إعداد الباحثة)، والتحقق من خصائصه السيكومترية، تم تطبيق المقياس على عينة تكونت من(173) طالبا وطالبة من طلاب الجامعة (104 من الإناث،69 من الذكور) بمتوسط عمري قدره(19.80)عامًا، وتكون المقياس في صورته الأولية من 32 موقفا لكل منهم ثلاث بدائل يختار المفحوص واحدًا منهم، وبإجراء التحليل العاملي التوكيدي، أسفر عن تشبع ثلاثة عوامل رئيسة لكفاءة مواجهة التنمر الإلكتروني (الكفاءة المعرفية للمواجهة-الكفاءة الانفعالية للمواجهة-الكفاءة السلوكية الاجتماعية للمواجهة)، وأظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي حسن مطابقة لنموذج الثلاث عوامل لكفاءة المواجهة بعد حذف ثلاثة مواقف ليصبح في صورته النهائية (29) موقفا، فضلًا عن تمتع المقياس باتساق داخلي حيث جاءت معاملات الارتباط بين مواقف المقياس والدرجة الكلية للأبعاد المرتبطة بها، والأبعاد الثلاثة لكفاءة المواجهة وبعضها البعض، وأبعاد كفاءة المواجهة الثلاثة والدرجة الكلية للمقياس بين مقبولة ومرتفعة، وأسفرت النتائج عن ثبات المقياس حيث بلغ معامل ألفا كرونباخ(0.82) ومعامل الارتباط بين التطبيقين الأول والثاني(0.85)، وتشير النتائج السابقة إلى أن المقياس يتمتع بصدق تكوين فرضي وثبات جيد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية