الخصائص السيكومترية لمقياس مداخل التعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة مطروح "دراسة سيكومترية"

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية – جامعة مطروح

2 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة الاسكندرية

3 باحثة دكتوراه -تخصص علم النفس التربوي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من  الخصائص السيكومترية  لمقياس مداخل التعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة مطروح. وتكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة مطروح، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18-24) سنة، وتم اختيارهم من طلاب الفرقتين الأولى والرابعة، طُبق عليهم مقياس مداخل التعلم- النسخة المختصرة إعداد (Duff, 1997)، (تعريب/ الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى صلاحية مفردات مقياس مداخل التعلم لدى طلاب كلية التربية جامعة مطروح، وتمتع المقياس بخصائص  سيكومترية جيدة من حيث  الصدق  والثبات؛ حيث أظهر التحليل العاملي التوكيدي أن نموذج العوامل الثلاثة قد حظي ‏على مؤشرات حسن مطابقة جيدة (RMR = 0.07، GFI = 0.80 ، AGFI = 0.76 ، NFI = 0.95 ، RFI = 0.95 ، CFI = 0.99 ، RMSEA = 0.029). ويحتوي كل مدخل للنموذج النهائي لمقياس مداخل التعلم على عشرة عناصر، كما جاءت قيم ألفا كرونباخ للمدخل العميق والسطحي والاستراتيجي 0.941، 0.942، 0.955 على التوالي، وتراوحت معاملات الارتباط لإعادة التطبيق ما بين (0.864 - 0.925)، وكلها ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) وتشير إلى درجة عالية من الموثوقية؛ ومن ثم قد يمثل هذا المقياس أداة بحث قيمة لتقييم مداخل التعلم لدى طلاب كلية التربية بجامعة مطروح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية