أثر العولمة الثقافية والثورة المعلوماتية على ثقافة طلاب الجامعة "دراسة تحليلية"

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة الأسكندرية والعميد الأسبق لكلية التربية جامعة دمنهور

2 أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة الأسكندرية وعميد كلية التربية جامعة مطروح

3 مدرس أصول التربية - كلية التربية جامعة مطروح

4 مدرس مساعد بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الآثار الثقافية السلبية للعولمة والثورة المعلوماتية على طلاب الجامعة، ولتحقيق ذلك تناولت الدراسة مفهوم العولمة وأنماطها المختلفة، وخاصة العولمة الثقافية، وكذلك مفهوم الثورة المعلوماتية، ثم تطرقت الدراسة إلي تناول بعض هذه الآثار السلبية الثقافية التي أحدثتها العولمة والثورة المعلوماتية على ثقافة طلاب الجامعة و التي من بينها ما يعرف بالاغتراب الثقافي، والفقر القيمي، والفقر الفكري، وقد تناولاتهم الدراسة بالتحليل وتوضيح مفهوم كل منهم، ثم تحديد أهم الأسباب التي أفرزت تلك السلبيات الثقافية ومظاهرها المختلفة، ثم خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج هي:

العولمة ظاهرة عالمية يسعى صناعها إلى السيطرة الكاملة على كل جوانب الحياة لكل الدول، كما يعملون على طمس هويات الشعوب، وتنميطهم داخل إطار ثقافي واحد.
للعولمة أنماط متعددة، يأتي في مقدمتها العولمة الثقافية باعتبارها أساس لباقي الأنماط الأخرى، كالعولمة الاقتصادية، والعولمة السياسية.
أثرت العولمة الثقافية على ثقافة طلاب الجامعة بالسلب؛ فنتج عنها بعض السلبيات الثقافية مثل الاغتراب الثقافي، والفقر الفكري، والفقر القيمي.
للثورة المعلوماتية تأثير كبير على ثقافة طلاب الجامعة.
طلاب الجامعة بحاجة للتكوين الثقافي السليم، الذي يخرجهم من دائرة العزلة الثقافية والاغتراب الثقافي، ويمكنهم من النمو الفكري، والنمو القيمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية