مهارات إدارة الانفعال وعلاقتها التنبؤية بمستوى حدة السلوك المتربط باضطراب التوحد في مرحلة الطفلة الوسطى والمتأخرة

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي وعميد كلية التربية السابق - كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد وقائم بأعمال وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية - جامعة مطروح

4 قسم العلوم النفسية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف مهارات إدارة الانفعال وعلاقتها التنبؤية بمستوى حدة السلوك المتربط باضطراب التوحد في مرحلة الطفولة الوسطى والمتأخرة، وانتهجت الدراسة المنهج الوصفي بالطرق المقارنة والارتباطية والتنبؤية، وشملت عينة الدراسة (44) من الأطفال المترددين على مركز الجمعية الشرعية لذوي الاحتياجات الخاصة، بإدارة ميت غمر الاجتماعية، التابعة لمديرية الشؤون الاجتماعية بمحافظة الدقهلية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (6 - 11) عاما، بمتوسط عمر زمني (8,38) عام، وانحراف معياري (± 1,42). وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس كارز2 (CARS2) لتصنيف التوحد في الطفولة (تقنين/ شريف الهواري، 2020)، ومقياس مهارات إدارة الانفعالات (إعداد/الباحثين). وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى مهارات إدارة الانفعال يقل عن المتوسط الافتراضي المقدر على مقياس مهارات إدارة الانفعال وهو (36,5) درجة، حيث بلغ متوسط مهارات إدارة الانفعال لدى عينة الدراسة (28,32) بانحراف معياري (3,374)، وقد بلغت قيمة (ت) للفرق بين المتوسطين (2,425)، عند درجة حرية (43)، وهي دالة عند مستوى (0,05). كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين مهارات إدارة الانفعال ودرجة حدة اضطراب التوحد بناء على تقييم مقياس كارز للسلوكيات المرتبطة باضطراب التوحد في مرحلتي الطفولة الوسطى والمتأخرة، ووجود نموذج للتنبؤ بدرجة حدة التوحد بناء تقييم السلوكيات المرتبطة باضطراب التوحد باستخدام مقياس كارز-2 من خلال مهارات إدارة الانفعال لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلتي الطفولة الوسطى والمتأخرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية