الخصائص السيكومترية لمقياس أساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى طلاب كلية التربية جامعة مطروح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذعلم النفس التربوي وعميد شعبة السياسات

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية-جامعة مطروح

3 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير في التربية - كلية التربية بمطروح

المستخلص

المستخلص:
 
        هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس أساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى طلاب كلية التربية، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد طبق مقياس أساليب مواجهة الضغوط الحياتية على عينة قوامها (140) طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة مطروح ، حيث تراوحت أعمارهم ما بين  (20-25) عامًا، بمتوسط عمري (21.11) وانحراف معياري قدره (0.935) بواقع (31) طالبًا و(109) طالبات، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام صدق المفردات والصدق البنائي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي وصدق المحك الخارجي وحساب الاتساق الداخلي؛ بينما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وقد أسفرت النتائج تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والاتساق الداخلي ودرجة عالية من الثبات؛ تدل على صلاحية المقياس في قياس مستوى أساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى طلاب كلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية