منهجية تيونينج: مدخل لتطوير التعليم العالي في مصر

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

كلية التكنولوجيا والتنمية -جامعة الزقازيق

المستخلص

مستخلص الدراسة
 هدفت الدراسة الحالية تقديم بعض المقترحات لتطوير التعليم العالي في مصر في ضوء منهجية تيونينج. استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي في تناول الوضع الراهن للتعليم العالي في مصر، وتقديم وصف مفصل مميز لمنهجية تيونينج ودورها الرائد في الارتقاء بجودة التعليم العالي محليًا وعالميًا من خلال الإفادة من الأدبيات التربوية الحديثة.  توصلت الدراسة لمجموعة من المقترحات، من أهمها: إضفاء الطابع المؤسسي لأكاديمية تيونينج في جميع الجامعات المصرية؛ تعزيز أنشطة تيونينج المشتركة؛ مثل: ورش العمل والمؤتمرات والمنشورات والبحوث داخل الجامعات المصرية ؛ تشكيل تحالف للجامعات العربية يوازي تحالف الجامعات الأجنبية في الاتحاد الأوروبي فى إطار عربى يراعى التقاليد والقيم التي نشأت فيها تلك الجامعات، ويقوم بتنظيم قدرات الجامعات العربية الإدارية والتعليمية وفق أسس تضمن حسن أدائها ومخرجاتها وتطوير دورها الحيوي مع تعزيز تواصل تحالف الجامعات العربي مع أكاديمية تيونينج دون المساس باستقلالية الجامعات، وحرياتها؛ وضع نظام وسياسة للتنمية المهنية بالجامعة من خلال التخطيط الجيد من جانب الإدارة الجامعية لتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس، وتنظيم البرامج وتنفيذها والإشراف عليها من أجل جودة العمل والمتابعة التامة والتقويم المستمر؛ إعادة هيكلة البرامج والمقررات الدراسية بإعطاء مساحة أكبر للجوانب المهارية التي تلقاها الخريج مقابل الجوانب المعرفية تحقيقًا لجدارته المهنية وجاهزيته العملية لسوق العمل مع إضفاء البعد الدولي علي تلك المقررات؛ دعوة الجامعات المصرية لتطبيق نظام النقاط الأوروبي (ECTS) كبديل لنظام الساعات المعتمدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية