توظيف الأنشطة الحركية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد - تصور مقترح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس الرياضي كلية التربية- كلية التربية الرياضية للبنات

2 أستاذ مناهج وطرق تعليم الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

3 مدرس أدب الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير - جامعة مطروح

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلي أهمية تنمية المفاهيم الرياضية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد بإستخدام الأنشطة الحركية وتكونت عينة البحث الأساسية أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد دون وجود أي اعاقات أخري ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ؛ وذلك لمناسبته لطبيعة البحث وأهدافه ، ومن خلال الاطلاع على الأدبيات المختلفة المتعلقة بمتغيرات البحث، توصلت نتائج البحث إلى أهمية تقديم المفاهيم الرياضية لطفل اضطراب طيف التوحد من خلال الأنشطة الحركية لما تتمتع به من استثارة لهم، وحثهم على العمل المشترك، واخراجهم من عزلتهم، كما تنمي قدرتهم على الملاحظة والتفكير والتفاعل الإيجابي مع الجماعة فضلًا عن الفوائد الصحية والبدنية التي تسهم في إشعار الطفل بالسعادة وتحقيق ذاته واعتماده على نفسه، كما أسهم الدراسة في التعرف علي المفاهيم الرياضية المناسبة لأطفال اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية