الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق الأكاديمي لدى المراهقين ضعاف السمع

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير صحة نفسية كلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس التوافق الأكاديمي لدى المراهقين ضعاف السمع، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد طبق مقياس التوافق الأكاديمي على عينة قوامها (62) طالبًا وطالبة من ضعاف السمع في مرحلة المراهقة، وتراوحت أعمارهم ما بين (13-17) عامًا، بمتوسط عمري بلغ (15.63)، وانحراف معياري قدره (1.39)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام صدق المفردات وصدق المحك الخارجي وحساب الاتساق الداخلي؛ بينما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وقد أسفرت النتائج عن تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والاتساق الداخلي ودرجة عالية من الثبات؛ تدل على صلاحية المقياس في قياس مستوى التوافق الأكاديمي لدى المراهقين ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية