واقع استخدام معلمة رياض الأطفال لاستراتيجيات التعامل مع طفل الروضة في ضوء الإعلام الرقمي

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس الطفل والقائم بأعمال عميد كلية التربية للطفولة المبكرة

2 أستاذ مناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم والقائم بأعمال عميد كلية التربية جامعة مطروح جامعة مطروح

3 مدرس أدب الطفل بكلية التربية للطفولة جامعة مطروح

4 أخصائي إعلام بإدارة العلاقات العامة والإعلام – جامعة مطروح- باحثة ماجستير

المستخلص

المستخلص:
        هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمة رياض الأطفال لاستراتيجيات التعامل مع طفل الروضة في ضوء الإعلام الرقمي، وذلك من وجهة نظر معلمة رياض الأطفال بمدينة مرسى مطروح في ضوء المتغيرين الديموغرافيين (المؤهل الدراسي، عدد سنوات الخبرة)، ولتحقيق الغرض من الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي؛ وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، کما واستخدمت استبانة واقع استخدام معلمة رياض الأطفال لاستيراتيجيات التعامل مع طفل الروضة في ضوء الإعلام الرقمي (إعداد الباحثة)؛ لتحديد أهم الاستيراتيجيات المناسبة للتعامل مع أطفال الروضة، حيث تکونت عينة الدراسة من (41) معلمة من معلمات رياض الأطفال، وتراوحت أعمارهن بين ٢١-٤٨ عامًا، بمتوسط ٣٢.٣٧، وانحراف معياري ٧.٣٩، ومن خلال الاطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة والأدبيات العربية والأجنبية المرتبطة بالمحاور العلمية التي اشتمل عليها البحث، كان من أهم ما توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام المعلمة لاستراتيجيات الـتعامل مع طفل الروضة بمدينة مرسى مطروح جاءت متحققة بدرجة کبيرة، وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ممارسة المعلمات لاستراتيجيات التعامل مع طفل الروضة في ضوء الإعلام الرقمي تعزى لمتغير (المؤهل الدراسي) لصالح المؤهل الدراسي الأعلى، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى ممارسة المعلمات مع طفل الروضة في ضوء الإعلام الرقمي تعزي لمتغير (سنوات الخبرة)، وجاء ذلك من خلال إجابات المعلمات على الاستبانة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية