توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

دكتوراه المناهج وطرق تدريس العلوم ومحاضر بكلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب، تحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب، ومقترحات لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب، ولتحقيق ذلك تم إعداد استبانة للمعلمين تكونت أبعادها من (38) فقرة موزعة على الأبعاد الثلاثة؛ ثم إعداد استبانة للطلاب تكونت أبعادها من (32) فقرة موزعة على الأبعاد الثلاثة، وتم التطبيق على المعلمين والطلاب بالمرحلة الثانوية بإدارة سيدي سالم التعليمية، محافظة كفر الشيخ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد أظهرت النتائج أن واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين جاء المتوسط العام لاستجاباتهم بدرجة متوسطة، وجاءت نتائج الطلاب واستجابتهم بدرجة ضعيفة؛ وجاءت نتائج تحديات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب بنسبة مرتفعة لاستجاباتهم في المتوسط العام؛ أما بالنسبة لنتائج مقترحات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمين والطلاب فجاءت النتائج بنسبة مرتفعة  على الاستبانتين، وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة وضع خطط استراتيجية واضحة الأدوار والمهام والمسؤليات لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الثانوي، وتطوير البنية التحتية، والعمل على تطوير أداء طلاب المرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال زيادة وعي الطلاب وإعداد خطط سنوية للأنشطة الطلابية على مستوى المدراس الثانوية، لرفع المهارات التكنولوجية والاهتمام نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، العمل على تطوير أداء معلمين المرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية