دور القصص الإلكترونية في تنمية مهارتي التواصل وحل المشكلات في ضوء منهج 2.0

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس وقائم بعمل عميد كلية التربية - جامعة مطروح

2 أستاذ متحف الطفل بكلية التربية للطفولة - جامعة دمنهور

3 مدرس أدب الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير بقسم العلوم الأساسية بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة دور القصة الإلكترونية في تنمية مهارتي التواصل وحل المشكلات في ضوء منهج التعليم 2.0 المطبق في مرحلة الطفولة المبكرة منذ عام  2018 وهو منهج يستند إلى المهارات الحياتية  من أجل خلق طفل قادر على التفاعل مع متطلبات عصر الثورة الصناعية الرابعة والاستعداد لمهن المستقبل وهي مهن تحتاج إلى مهارات حياتية غير أكاديمية يأتي في مقدمتها مهارتا التواصل وحل المشكلات وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، كما تمثلت أدوات البحث في( مقياس مصور لمهارتي التواصل وحل المشكلات، مقدم للطفل بمرحلة الطفولة المبكرة، وبرنامج قصص إلكترونية لتنمية مهارتي التواصل وحل المشكلات) وقد توصل البحث إلى أن القصة الإلكترونية تعد وسيطا فعالا ومحببا لدى طفل المرحلة المبكرة؛ ذلك أنها تتوافق مع ميول طفل اليوم القادر على استخدام التكنولوجيا فهو كائن تكنولوجي بطبعه، وضرورة توظيف القصص الإلكترونية التي توظف التقنيات الحديثة من أجل تنمية مهارتي التواصل وحل المشكلات بوصفها وسيطا قادرا على استثارة خيال الطفل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية