تصور مقترح لتطوير مقرر الإحصاء التربوي في ضوء تنمية المهارات الإحصائية لدى طلبة ماجستير المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك عبد العزيز

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد - كلية التربية- جامعة الإسكندرية وكلية التربية – جامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد - كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

الملخص
     هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتطوير مقرر الإحصاء التربوي في ضوء تنمية المهارات الإحصائية اللازمة للبحث التربوي لدى طلبة ماجستير المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك عبد العزيز، فضلًا عن تعرف فاعلية هذا المقرر في تنمية المهارات الإحصائية لدى عينة من طالبات ماجستير المناهج وطرق التدريس بكلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز، وفي إطار تحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي في إعداد التصور المقترح، والمنهج شبه التجريبي في تعرف فاعلية التصور المقترح في تنمية المهارات الإحصائية لدى الطالبات عينة البحث، وكانت أدوات البحث الرئيسة: قائمة المهارات الإحصائية، واختبار المهارات الإحصائية.
     وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة المقترحة في الإحصاء التربوي في تنمية المهارات الإحصائية لدى الطالبات عينة البحث الحالي. وتم طرح مجموعة من التوصيات؛ من بينها: الاهتمام بتنمية المهارات الإحصائية لدى الطلاب بمرحلة الدراسات العليا، واعتبارها هدف رئيس لمقررات هذه المرحلة مع الأخذ بالتصور المقترح لمقرر الإحصاء التربوي، واعتباره أحد المقررات الرئيسة التى يجب تقديمها لطلبة الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية