مستوى وعي الطالبات المعلمات بقسم الطفولة المبكرة باضطراب طيف التوحد

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 ماجستير التربية الخاصة (التوحد) جامعة الطائف، معلمة توحد.

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك جامعة الطائف

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى وعي الطالبات المعلمات بقسم الطفولة المبكرة باضطراب طيف التوحد، والمفاهيم الخاطئة لديهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من الطالبات المعلمات بقسم الطفولة المبكرة بجامعة الطائف خلال العام الدراسي (٢٠٢٣م)، وتكونت عينة الدراسة من (٣٨٨) طالبة معلمة، وقد تم بناء استبانة مكونة من (33) عبارة وزعت على ثلاثة محاور أساسية للدراسة.
وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: أن مستوى وعي الطالبات المعلمات بقسم الطفولة المبكرة لكافة أبعاد الدراسة مجتمعة جاء بدرجة متوسطة، وكانت نسبة الإجابات الصحيحة لديهن تساوي (50,73%), حيث حصل بعد الوعي بالأعراض والمؤشرات الرئيسية لاضطراب طيف التوحد على المرتبة الأولى، وبمستوى وعي متوسط وبنسبة مئوية للإجابات الصحيحة تساوي (61,20%)، في حين جاء بعد مستوى الممارسات الفاعلة والمبنية على الأدلة المستخدمة مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على المرتبة الثانية وبمستوى وعي متوسط وبنسبة مئوية للإجابات الصحيحة تساوي (51,83%)، وأخيرًا حصل بعد المعرفة العامة باضطراب طيف التوحد على المرتبة الثالثة والأخيرة وبنسبة مئوية للإجابات الصحيحة تساوي (39,20%)، وهو يقع ضمن المستوى الضعيف. وتوصي الدراسة بتطوير برامج تدريب المعلمات في قسم الطفولة المبكرة، مع التركيز على زيادة المعرفة العامة بالاضطراب والأعراض والمؤشرات الرئيسية للتعرف على الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وتعزيز الممارسات الفاعلة والمبنية على الأدلة في التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["3","4"]}

الموضوعات الرئيسية