الخصائص السيكومترية لمقياس الإفصاح عن الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة مطروح

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة مطروح

2 مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

3 باحث ماجستير بقسم الصحة النفسية كلية التربية - جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الإفصاح عن الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، والتحقق من خصائصه السيكومترية. وتكونت عينة المشاركين في البحث من (139) تلميذًا وتلميذة، وتراوحت أعمارهم ما بين (۱2 - ۱5) عامًا، بمتوسط عمري بلغ (13.782)، وانحراف معياري قدره (0٫905). وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من صدق المفردات، وصدق البنية عن طريق التحليل العاملي التوكيدي، وحساب الاتساق الداخلي عن طريق معاملات ارتباط بيرسون، كما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقة معامل ثبات ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة التطبيق، وأظهرت النتائج تمتع المقياس بدرجات مقبولة من الصدق والاتساق الداخلي والثبات؛ تدل على صلاحية المقياس وقدرته على قياس مستوى الإفصاح عن الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتكونت الصورة النهائية للمقياس من (31) مفردة موزعة على خمسة أبعاد هي: التعبير والإيضاح، والحياة المدرسية، والشخصية، والآراء والاتجاهات، والعلاقات الاجتماعية مع الآخرين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية