الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم نفس الطفل المتفرغ والعميد الاسبق لكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد والقائم بأعمال وكيل شئون الدراسات العليا لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

3 معيد بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص:
     يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس مُصور لتقييم الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، والتعرف على الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المقياس والذي يتكون في صورته النهائية من (30) عبارة موزعة على (3) أبعاد، وذلك على النحو التالي: البعد الأول الذاكرة العاملة (10) عبارات، البعد الثاني المرونة المعرفية (10) عبارات، البعد الثالث الضبط الانفعالي (10) عبارات. وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (90) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية بعدد من المدارس بإدارة مطروح التعليمية، حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 – 6) عاماً بمتوسط عمر قدره (4,922) وانحراف معياري (0,545) خلال العام الدراسي 2023 / 2024 م، وأسفرت نتائج البحث عن أن مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال ذوي صعوبات التعلم يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية