قيم المسؤولية الاجتماعية في مسرح الطفل الغنائي – دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ التمثيل والإخراج بكلية التربية للطفولة - جامعة دمنهور

2 أستاذ مساعد التربية الموسيقية كلية التربية النوعية-جامعة مطروح

3 مدرس أدب الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث إلى القاء الضوء على دور مسرح الطفل الغنائي في تقديم قيم المسؤولية الاجتماعية للطفل  في مرحلة الطفولة المبكرة؛ باعتبارها من أهم القيم التي أكدت عليها الجمهورية الجديدة والتي قدمت من خلال مسرح الطفل الغنائي؛ حيث تتجلى الأهمية المعرفية للأغنية في مسرح الطفل في كونها من أهم الوسائل، التي يمكن تحميلها بالمفاهيم والقيم والمعلومات، التي تعمل على الارتقاء الطفل ، فضلاً عن قدرتها على تبسيط المعلومة مهما بلغت دقتها. وما يمكن أن تحققه من بهجة ومتعة وتشويق وتناغم مع الرسالة المقدمة، إذ إنها تقدم دوراً في التنشئة؛ حيث تعمل على تهيئة الطفل للمادة التي سوف يتلقاها خلال زمن الحدث المسرحي، ومن ثم فهي تؤكد على الرسالة التربوية والقيمية المقدمة.
   وتحتل قيم المسؤولية الاجتماعية مكانًا خاصًا لا عند الأطفال فحسب بل بوصفها من أهم الركائز التي تستند إليها الأمم والمجتمعات في بناء شخصية أفرادها وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لمناسبته طبيعة البحث وأهدافه، ومن ثم استخدم لتحديد أهمية المسرح الغنائي في إكساب الأطفال قيمة المسؤولية الاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة  .
ومن خلال الاطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة والأدبيات العربية المرتبطة بالمحاور التي اشتمل عليها البحث، توصلت النتائج إلى أنه أصبح من الضروري الاهتمام بالمسرح الغنائي للطفل نظرًا لما له من أثر كبير في توصيل القيم الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية. كما تؤكد النتائج أيضًا أن قيم المسؤولية الاجتماعية لها دور رئيس وفعّال في بناء سلوك الإنسان ومساهمة مهمة في بناء المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية