الوعي الصوتي وعلاقته التنبؤية بالديسلكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج تعليم الطفل عميد أسبق لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

2 أستاذ علم نفس الطفل والقائم بأعمال عميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

3 أستاذ مناهج الطفل المساعد والقائم بأعمال وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

4 معيد بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة التنبؤية بين مهارات الوعي الصوتي والديسلكسيا لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، ومدى امكانية تنبؤ مهارات الوعي الصوتي بكشف وتشخيص الديسلكسيا، والكشف عن الفروق بين درجات الذكور والإناث في الديسلكسيا، أجريت الدراسة على عينة تتكون من (185) من أطفال الصف الأول الابتدائي ذوي اضطراب التعلم المحدد بمدارس (مدرسة عادل الصفتي-مدرسة السواني-مدرسة أبو بكر الصديق-مدرسة باحثة البادية) بمحافظة مطروح، منهم (78) من الذكور، (107) من الاناث. تراوحت أعمارهم ما بين (6 :7) سنوات بمتوسط (6.57) وانحراف معياري (0,496)، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس مهارات الوعي الصوتي المصور لأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد (اعداد الباحثة والمشرفين) ومقياس تشخيص الديسلكسيا (اعداد الباحثة والمشرفين)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين مهارات الوعي الصوتي ومهارات الديسلكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين الوعي الصوتي والديسلكسيا، وذلك يعني أن الوعي الصوتي المرتفع يتنبأ بانخفاض الديسلكسيا، وأن الوعي الصوتي المنخفض يتنبأ بارتفاع الديسلكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الديسلكسيا، حيث بلغت قيمة "ت" (1,447)، وهي قيمة غير دالة إحصائيًا.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية