تهدف الدراسة إلى الكشف عن نسبة انتشار إدمان المواد الإباحية لدى طلبة كلية التربية بالعريش ، والتحقق من وجود فروق في الدرجات على مقياس إدمان المواد الإباحية وفقاً للنوع والتخصص الأكاديمي ، والتحقق من وجود علاقات ارتباطية بين درجات طلبة كلية التربية بالعريش في إدمان المواد الإباحية وكل من الرباعي المظلم والعوامل الستة الكبرى للشخصية، وتحديد الإسهام النسبي للرباعي المظلم والعوامل الستة الكبرى للشخصية في إدمان المواد الإباحية لدى طلبة كلية التربية بالعريش. تكونت عينة الدراسة الكلية من طلبة كلية التربية بالعريش من السنوات الثلاث بلغ عددهم (428) طالباً وطالبة ، وامتدت أعمارهم من 18-20 سنة ، بمتوسط (19,06) ، وانحراف معياري (0,760) ، وتكونت عينة المدمنين من طلبة كلية التربية بالعريش من (70) طالبة وطالبة ، بمتوسط (19,20) ، وانحراف معياري (0,734) ، وتم تطبيق المقاييس التالية : مقياس الرباعي المظلم: إعداد Paulhus et al(2020) ، تعريب وتقنين الباحث ، قائمة العوامل الستة الكبرى للشخصية إعداد: Ashton and Lee (2009,341-343) تعريب: Aldhafri (2013) ، مقياس استهلاك المواد الإباحية المشكل إعداد :Bőthe et al (2018, 395-407) . وأسفرت نتائج الدراسة عن : 1-تتباين نسب انتشار إدمان المواد الإباحية لدى طلبة كلية التربية بالعريش فقد حصل الطلبة مدمني مشاهدة المواد الإباحية على نسبة بلغت16,35% ، وحصل الطلبة غير مدمني مشاهدة المواد الإباحية على نسبة بلغت 83,65% . 2- وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث مدمني المواد الإباحية في بُعد الصراع ، والدرجة الكلية لمقياس إدمان المواد الإباحية ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث مدمني المواد الإباحية في البروز ، تعديل المزاج ، التحمل ، الانتكاس ، الانسحاب. 3- وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلبة القسم العلمي والقسم الأدبي في البروز ، تعديل المزاج الانسحاب ، الدرجة الكلية ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلبة القسم العلمي والقسم الأدبي في الصراع ، التحمل ، الانتكاس. 4- وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين النرجسية والصراع ، وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين النرجسية والدرجة الكلية لمقياس إدمان المواد الإباحية ، وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا بين السيكوباتية والصراع ، وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين المقبولية والصراع. 5- تنبئ السيكوباتية بنسبة دالة في الصراع ، وتنبئ النرجسية بنسبة دالة في الصراع ، وتنبئ المقبولية بنسبة دالة في الصراع. ______________________________________________________________
منــصـــور, الــسيــد كامــل الشـربـيـنــي. (2024). الرباعي المظلم والعوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بإدمان المواد الإباحية لدى طلبة كلية التربية جامعة العريش. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 5(7), 1-49.
MLA
الــسيــد كامــل الشـربـيـنــي منــصـــور. "الرباعي المظلم والعوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بإدمان المواد الإباحية لدى طلبة كلية التربية جامعة العريش", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 5, 7, 2024, 1-49.
HARVARD
منــصـــور, الــسيــد كامــل الشـربـيـنــي. (2024). 'الرباعي المظلم والعوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بإدمان المواد الإباحية لدى طلبة كلية التربية جامعة العريش', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 5(7), pp. 1-49.
VANCOUVER
منــصـــور, الــسيــد كامــل الشـربـيـنــي. الرباعي المظلم والعوامل الستة الكبرى للشخصية كمنبئات بإدمان المواد الإباحية لدى طلبة كلية التربية جامعة العريش. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 5(7): 1-49.