واقع استخدامِ استراتيجيّة الصّفِّ المقلوبِ في المرحلة المتوسِّطة من وجهةِ نظرِ معلِّمي العلوم بمدينة بريدة

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز- المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير - كلية التربية - جامة الامير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة معرفة واقع استخدام استراتيجيّة الصّف المقلوب في المرحلة المتوسِّطة من وجهة نظر معلِّمي العلوم بمدينة بريدة، ومعرفة المعوقات التي تواجههم، وتقديم مقترحات تطويرية لاستخدامها في تدريس العلوم، والكشف عن واقع الاستخدام وفقاً لمتغيِّر (الجنس وعدد سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدم الباحثين المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدِّراسة من (160) من معلِّمي ومعلِّمات العلوم بالمرحلة المتوسِّطة في مدينة بريدة، بالمرحلة المتوسِّطة، تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد استخدم الباحثان الاستبانة أداة لجمع البيانات، وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أن استخدام استراتيجيّة الصّف المقلوب في تدريس العلوم من وجهة نظر معلِّمي المرحلة المتوسِّطة بمدينة بريدة جاءت بدرجة مرتفعة، وأن أبرز ثلاث معوقات كانت قلة وجود أجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت في المدرسة لتفعيل استخدام استراتيجيّة الصّف المقلوب، وقلة اهتمام الطلَّاب بمتابعة المحتوى الدِّراسي في استراتيجيّة الصّف المقلوب، وقلة توفر الصيانة الدورية لأجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت في المدرسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيَّة عند مستوى الدالة (0,05=α) في واقع استخدام استراتيجيّة الصّف المقلوب في تدريس العلوم في مدينة بريدة تُعزى لمتغيِّر (الجنس، وعدد سنوات الخبرة). وقد أوصت الدِّراسة بضرورة الاهتمام بتدريب معلِّمي العلوم على التَّدريس باستراتيجيّة الصّف المقلوب لدعم تطبيقها، وتحسين البنية التحتية التكنولوجية في مدارس التَّعليم العام، والعمل على توعية أولياء الأمور بأهميَّة استخدام استراتيجيّة الصّف المقلوب في تعليم أبنائهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية