المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز في تنمية مستويات فهم المقروء لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. واسُتخدم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين. وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مستويات فهم المقروء، وتم اختيار مجموعة بحثية مكونة من (70) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي، المقيدين بإدارة مطروح التعليمية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (35) طالبة، والأخرى ضابطة بلغت (35) طالبة. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين: التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي؛ لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار مستويات فهم المقروء؛ لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد أثر الاستراتيجية المقترحة في تنمية مستويات فهم المقروء. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصت بضرورة تبني استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس اللغة العربية لطلاب المرحلة الإعدادية، كما أوصت بتبني وحدة مقترحه قائمة على التعليم المتمايز في تدريس القراءة لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية.
أبو مغنم, كرامي محمد بدوي, & عبد الجواد, الشيماء السيد. (2024). استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز لتنمية مستويات فهم المقروء لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 5(7), 245-273.
MLA
كرامي محمد بدوي أبو مغنم; الشيماء السيد عبد الجواد. "استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز لتنمية مستويات فهم المقروء لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي", مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 5, 7, 2024, 245-273.
HARVARD
أبو مغنم, كرامي محمد بدوي, عبد الجواد, الشيماء السيد. (2024). 'استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز لتنمية مستويات فهم المقروء لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي', مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 5(7), pp. 245-273.
VANCOUVER
أبو مغنم, كرامي محمد بدوي, عبد الجواد, الشيماء السيد. استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز لتنمية مستويات فهم المقروء لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 5(7): 245-273.