أنماط ما وراء الانفعال لمعلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقتها بالمشكلات السلوكية لدى أطفالهن

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ووكيل الدراسات العليا الاسبق كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة الإسكندرية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد ووكيل الدراسات العليا كلية التربية للطفولة المبكرة_ جامعة مطروح

3 أستاذ علم نفس الطفل المساعد كليةالتربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير – قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة_ جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن العلاقة بين أنماط ما وراء الانفعال لمعلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والمشكلات السلوكية (السلوك النمطي، إيذاء الذات) لدي أطفالهن، واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة البحث من (100) معلمة من معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمركز الرعاية النهارية وفصول الدمج بمحافظة مطروح، تراوحت أعمارهن ما بين (18-56) عاماً، بمتوسط عمري (31,78)، وانحراف معياري قدره (7,21)، بالإضافة إلي (30) طفل من أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمتوسط عمري (7,264)، وانحراف معياري قدره (1,601)، ولتحقيق هدف البحث تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس أنماط ما وراء الانفعال لمعلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(إعداد الباحثة)، ومقياس المشكلات السلوكية (السلوك النمطي، إيذاء الذات) للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلماتهم (إعداد الباحثة)، وباستخدام الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات أشارت النتائج إلى تباين أنماط ما وراء الانفعال لمعلمات الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تجاه المشكلات السلوكية لدي أطفالهن، حيث جاء نمط ما وراء الانفعال القائم على تدريب الانفعال كالنمط الأكثر شيوعًا لدى معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة بين نمط تدريب الانفعال لدى معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والمشكلات السلوكية لدى أطفالهن، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين أنماط (رفض الانفعال -القصور الانفعالي -عدم التدخل في الانفعال) لدى معلمات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والمشكلات السلوكية لدى أطفالهن.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية