التنظيم الانفعالي وعلاقته بإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة مطروح.

المؤلفون

1 استاذ الصحة النفسية و وكيل الكلية للدراسات العليا و البحوث الاسبق كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية

2 استاذ دكتور علم نفس الطفل والقائم بأعمال عميد كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة مطروح

3 باحثة ماجستير في التربية للطفولة كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الانفعالي وأساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة حيث  شارك في الدراسة (110) طالبة من طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة مطروح تتراوح أعمارهن ما بين (18:22) وتمثلت أدوات البحث في مقياس للتنظيم الانفعالي إعداد الباحثة ومقياس أساليب مواجهة الضغوط إعداد (Paulhan، 1994) تعريب (مصطفى باشن ، 1998) تعديل مواهب بابكر (2017)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة حصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين الدرجة الكلية لمتغير التنظيم الانفعالي والدرجة الكلية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط وأبعادها لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، كذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين بعدي إعادة التقييم المعرفي والتقبل والدرجة الكلية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط، كما يتضح عدم وجود علاقة ارتباطية بين بعدي القمع التعبيري للانفعالات ولوم الذات والآخرين مع الدرجة الكلية لإستراتيجيات مواجهة الضغوط وأبعادها لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة كما توصلت نتائج الدراسة في إمكانية التنبؤ بإستراتيجيات مواجهة الضغوط من خلال التنظيم الانفعالي، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المشاركين في البحث على مقياس التنظيم الانفعالي باختلاف الفرقة الدراسية (الأولي، الثانية، الثالثة، الرابعة)، كما توصلت نتائج البحث أيضًا إلى وجود فروق ظاهرية في المتوسطات الحسابية الضغوط وأبعاده لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة تبعا لمتغير الفرقة في متغير إستراتيجيات مواجهة الضغوط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية