الثقة الرياضياتية والتحصيل الأكاديمي لدى الطالبات متعلمات الرياضيات باللغة الإنجليزية بالصف الأول المتوسط في المدارس الدولية بمدينة جدة

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد كلية التربية- جامعة الإسكندرية وكلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تعرف مدى تأثير الثقة الرياضياتية على التحصيل الدراسي لدى الطالبات متعلمات الرياضيات باللغة الإنجليزية في المدارس الدولية بمدينة جدة، وفي إطار تحقيق أهداف البحث تم إعداد أداة  البحث الرئيسة، وهي: مقياس الثقة الرياضياتية في ضوء أربعة محاور؛ هي: الثقة في القدرات الذاتية، والثقة في القدرة على حل المشكلات، والثقة في البناء المعرفي الرياضياتي، والثقة في وظيفة الرياضيات، وتمثلت عينة البحث الأساسية في عدد (70) طالبة من الطالبات المقيدات في إحدى المدارس الدولية في العام الدراسي 2023/ 2024 م بمدينة جدة.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة إيجابية موجبة بين كل من الثقة الرياضياتية، والتحصيل الأكاديمي المعرفي لدى الطالبات عينة البحث، فضلًا عن التأثير الإيجابي لمستوى الثقة الرياضياتية على مستوى التحصيل لدى الطالبات. وفي ضوء نتائج البحث تم طرح مجموعة من التوصيات؛ من بينها: ضرورة أن يستهدف تعليم الرياضيات وتعلمها في المدارس الدولية تحديدًا تنمية الجوانب الوجدانية بصفة عامة، والثقة في تعلم الرياضيات بصفة خاصة لدى الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية