تأثير آلية القبول الجامعي على الهدر بمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية (الكلية الجامعية بالدرب-جامعة جازان)

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الرياضيات جامعة جازان المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم الأحياء جامعة جازان المملكة العربية السعودية

3 محاضر بقسم الرياضيات، الكلية الجامعية محافظة الدرب، جامعة جازان

المستخلص

المستخلص:
     يهدف البحث إلى تحديد معدل الهدر في المقررات الدراسية في نظام القبول السنوي ونظام القبول الفصلي لعلاج مسبباته من خلال تصور مقترح لإجراءات تخطيطية يمكن أن تساهم في الرقي أكثر بالتعليم في الجامعة والمحافظة على مواردها وتحسين كفاءة الإنفاق بها ، تعرض هذه الدراسة نتائج العمل على أعداد طلاب بالمقررات الدراسية لمدة ستة سنوات بما شملت من تغييرات في أنظمة القبول والتسجيل من ناحية وتحولات من نظام الفصلين الدراسيين إلى نظام 3 فصول دراسية من ناحية أخرى، أثبتت النتائج أن معدلات الهدر شهد ارتفاعا فجائيا بين نظام القبول الفصلي ونظام القبول السنوي، بالإضافة إلى ذلك لوحظ خلال فترة القبول السنوي أن معدلات المقررات المهدرة في تزايد مستمر حسب السنوات الدراسية، ويحتل قسم الرياضيات المرتبة الأولى في نسب الهدر في كل من نظامي القبول الفصلي والسنوي.
      أظهرت الدراسة قدرة الإدارة في معالجة الهدر الجامعي بكفاءة في فترة القبول الفصلي على عكس فترة القبول السنوي حيث إن أسباب الهدر أصبح خارجا عن إرادة الإدارة، وقد ظهرت عملية إغلاق المقررات منذ بداية القبول السنوي كوسيلة لمعالجة النسب المتزايدة في الهدر خلال هذه الفترة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية