الشغف الأكاديمي وعلاقته بالدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة الإسكندرية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات والقائم بعمل عميد كلية التربية – جامعة مطروح

3 مدرس الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

مستخلص البحث:
        هدف البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الشغف الأكاديمي والدافعية العقلية لدى طلاب الجامعة، وكذلك بحث الفروق بينهم في كل من الشغف الأكاديمي والدافعية العقلية وأبعادهما الفرعية باختلاف النوع والتخصص والفرقة الدراسية، وكذلك الكشف عن مقدار الإسهام النسبي لأبعاد الدافعية العقلية في التنبؤ بالشغف الأكاديمي ببعديه (الشغف الانسجامي، الشغف الاستحواذي). وتكونت عينة البحث (المشاركين) من (323) طالبا وطالبة من طلاب الفرقتين الثانية والثالثة (تعليم أساسي) بكلية التربية جامعة مطروح من الجنسين ومن التخصصات العلمية والأدبية، بواقع (122) طالبًا، (201) طالبةً، ووفق التخصص: (142) طالبًا وطالبةً من طلاب التخصصات العلمية، و(181) طالبًا وطالبةً من طلاب التخصصات الأدبية، ووفق الفرقة الدراسية: (179) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثانية، و(144) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19 - 21) عامًا، بمتوسط (20,36) وانحراف معياري (0,48). ولتحقيق ذلك اعتمد البحث على المنهج الوصفي بالطريقتين الارتباطية والتنبؤية. وتم استخدام مقياس الشغف الأكاديمي ومقياس الدافعية العقلية إعداد الباحثين، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين درجات عينة البحث الأساسية (المشاركين) على مقياس الشغف الأكاديمي ببعديه ودرجاتهم على مقياس الدافعية العقلية وأبعاده الفرعية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في الشغف الأكاديمي والدافعية العقلية وأبعادهما تعزي لمتغيرات النوع والتخصص والفرقة الدراسية باستثناء وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من بعد الشغف الاستحواذي لصالح الفرقة الثالثة، وبعد التركيز العقلي لصالح الطالبات، وبعد حل المشكلات إبداعيًا لصالح الفرقة الثانية، كما أسهم بعض أبعاد الدافعية العقلية (التركيز العقلي، التوجه نحو التعلم) في التنبؤ بالشغف الأكاديمي كدرجة كلية وبالشغف الانسجامي، بينما أسهم بعدي (التوجه نحو التعلم، التكامل المعرفي) في التنبؤ بالشغف الاستحواذي لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية