الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الانفعال لدى الطلاب المراهقين ضعاف السمع

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي عميد شعبة السياسات التربوية المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة مطروح

3 مدرس الصحة النفسية ب كلية التربية جامعة مطروح

4 باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية  لمقياس ما وراء الانفعال لدى الطلاب المراهقين ضعاف السمع، وقد تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (89) طالبًا وطالبة من المراهقين ضعاف السمع،  تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (12-18) عامًا بمتوسط قدره (15,40)عامًا وانحراف معياري (2,20) وتراوحت نسبة الفقد السمعي لديهم بين (30-69) ديسبل، وتوصلت النتائج إلى تحقق المقياس لمعايير الصدق المقبولة من حيث صدق المفردات والصدق البنائي (التحليل العاملى التوكيدى)، كما حقق المقياس معايير الاتساق الداخلي لمفردات المقياس وأبعاده، كذلك حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس النفسية والتي منها طريقة ألفا كرونباخ وأميجا مكدونالد؛ مما تعكس النتائج تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس لدى المراهقين ضعاف السمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية