برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التعلم بالمشروعات الإلكترونية لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والوعي بالثقافة الجغرافية لدى الطالبة معلمة الجغرافيا.

نوع المستند : بحوث ومقالات تربوية

المؤلف

قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا القطاع التربوي کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تقصي فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التعلم بالمشروعات الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير عالي الرتبة والوعي بالثقافة الجغرافية لدى الطالبة معلمة الجغرافيا وفي ضوء ذلك تم اختيار عينة البحث ، وقد تكونت من ( 60) طالبة من شعبة الجغرافية بالفرقة الرابعة بكلية البنات – جامعة عين شمس - بالفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023-2024 م ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، قوام كل مجموعة (30) طالبة ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبيِّ ذي التصميم شِبْه التجريبيِّ، ثم قامت الباحثة بالتدريس للمجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح ، أما المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة في التدريس ، وطبقت عليهن  أدوات البحث ( اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة – مقياس الوعي بالثقافة الجغرافية ) ثم دُرس البرنامج المقترح لعينة البحث ، وبعد الانتهاء منه تم تطبيق أدوات البحث البعدية، وتم التوصل إلى تفوق طالبات مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.05) من حيث اكتساب مهارات التفكير عالي الرتبة  والوعي بالثقافة الجغرافية ، وجاء حجم تأثير البرنامج المقترح في الجغرافيا كبيرًا في اختبار مهارات التفكير عالي الرتبة (0.99)، ومقياس الوعي بالثقافة الجغرافية ( 0.98) ، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، ومنها الاهتمام بتضمين مهارات التفكير عالي الرتبة في مناهج الجغرافيا بالمراحل الدراسيَّة المختلفة، وأوصت بالاهتمام بتوظيف التعلم الإلكتروني التشاركي في المقررات الدراسية ؛ بما يساعد على تنمية قدرات الطلبة ومهاراتهم من خلال تطبيق المعرفة التشاركية ، كما أوصت بأهمية توظيف تقنيات الحوسبة السحابية لخدمة العملية التعليمية ، ونشر الأساليب المستحدثة للتعلم الإلكتروني على مستوى الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية